recent
أخبار ساخنة

كيف تعمل تقنية البلوتوث وما هي أنواعها

كيف تعمل تقنية البلوتوث وما هي أنواعها


تُعرف تقنية البلوتوث بأنها من أهم تقنيات الاتصال ونقل البيانات بين الأجهزة الذكية على اختلاف أنواعها. لقد اعتمد المستخدم عليها لتوصيل أجهزته لسنوات عديدة.

نظرًا لبطء عملية نقل الملفات أو المحتويات اعتمادًا عليها ، فإن الاستخدام الرئيسي لهذه التقنية يكمن في الاتصال بين جهاز وآخر ، ويتم الاعتماد عليها حاليًا للتواصل بين عدد كبير من الأجهزة الذكية ، مثل الهواتف ، سماعات لاسلكية وساعات ذكية وغيرها.

سميت هذه التقنية على اسم الملك الإسكندنافي Harald Bluetooth ، وبدأت هذه التقنية في الوجود في عالمنا منذ عام 1994 من قبل شركة Ericsson السويدية ، ثم تعاونت مع خمس شركات رائدة وهي Nokia و IBM و Toshiba و Intel لتطوير هذه التقنية.

يتم تطوير هذه التقنية حاليًا من قبل منظمة تعرف باسم Bluetooth SIG ، والتي تضم أكثر من 400 شركة. من الناحية الفنية ، تعتمد تقنية Bluetooth على تقنية 2.4 جيجا هرتز ، وهي نفس تقنيات الاتصال اللاسلكي الأخرى.

في أيامها الأولى ، دعمت تقنية Bluetooth الاتصال بين الأجهزة التي لم تكن مفصولة بمسافة تزيد عن عشرة أمتار. تسمح شبكات البلوتوث باستيعاب ما يصل إلى ثمانية أجهزة متصلة في نفس الوقت. هناك فئات مختلفة لهذه التقنية وهي كالتالي:
  1. الفئة الأولى هي الأقوى والتي تدعم العمل على مسافة تصل إلى 100 متر
  2. الفئة الثانية ، الأكثر انتشارًا ، والتي تتحمل عشرة أمتار كحد أقصى
  3. الفئة الثالثة هي الأقدم والأقل قوة والتي تعمل في نطاق متر واحد فقط

كيف تعمل تقنية البلوتوث وما هي أنواعها


تنقل تقنية البلوتوث موجات بتردد 2.4 جيجاهرتز كما هو مذكور أعلاه ، وهي قادرة على إرسال واستقبال 79 نطاقًا مختلفًا من موجات الراديو. تعتمد آلية العمل على تقسيم البيانات إلى قطاعات أصغر وتعميمها عبر تلك الموجات بأسرع ما يمكن مع الحفاظ على الاستقرار.

لا تستهلك تقنية Bluetooth الإنترنت بأي شكل من الأشكال ، بخلاف Wi-Fi أو 4G و 5G. في الوقت الحاضر ، تأتي تقنية Bluetooth بأشكال مختلفة لتناسب الغرض من استخدامها.

النوع الأول والأكثر انتشارًا هو البلوتوث الكلاسيكي ، والذي تضمن ثلاثة إصدارات مختلفة ، أحدثها يدعم تقنية 802.11 اللاسلكية ، مع توفير سرعات نقل بيانات تصل إلى 24 ميجابت في الثانية.

من ناحية أخرى ، الإصدار الأكثر شيوعًا هو الإصدار الرابع Bluetooth 4.0 ، والذي يوفر سرعة قصوى تبلغ 1 ميجابت في الثانية. في حين أن الإصدار الأحدث والأكثر تقدمًا هو Bluetooth 5.0 والذي بدأ في التوفر خلال العامين الماضيين.

يسمح أحدث جيل من تقنية Bluetooth بنقل الملفات في نطاقات مختلفة ، بدءًا من 125 كيلو بايت في الثانية وحتى 2 ميجا بايت في الثانية. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم Low Energy لأنه يدعم توفير الطاقة ، وهذا هو السبب في أن أجهزة التتبع مثل Apple's AirTag و Samsung SmartTag تعتمد عليه.

google-playkhamsatmostaqltradent